logo


آخر 10 مشاركات
الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
كل ما دخلت المنتدى شرفنا هنا

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
لعبة فيها الأجر بإذن الله

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
قصيدة و قصة الفارس صالح الملحم من العبيات من قبيلة مطير مع زعيم الاتراك بالاحساء

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
الشاعر /محمد مطير المشرافي

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
الشيخ صالح الحمد الملحم يرحمة الله الذي قتل الزعيم التركي الذي كان والياً على الأحساء

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
Buy Apple iPhone 7 New 32GB Unlocked $300

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
سجــل حضورٍك . ببيـت شعــر أوٍ حكمه

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
أقرب شاعر محاوراه

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله ويسعد الله أيامكم بالخير والمسرات يسعدني الانضمام اليكم

العودة   منتديات الهجال الرسمية > المجلـس التراثـي > ركن حتى لاتندثر
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ركن حتى لاتندثر منتدى الهجال التراثي + ادوات قديمة + كلمات وعبرات اندثرت + كلمات قديمة + وصف قديم + حياة الاجداد + الاواني المسخدمة قديما + اشياء قديمة

 
أدوات الموضوع
قديم 03-28-2012, 04:49 AM   رقم المشاركة : [1]
عضو ماسي
الصورة الرمزية صعب السؤال
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 1406
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
عدد النقاط : 126
قوة الترشيح : صعب السؤال will become famous soon enoughصعب السؤال will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 2,867
الحالة : صعب السؤال غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي هل تعرف أسماء هذه الأشياء

المخمة

تعرف أسماء الأشياء



المخمة
وجمعها (مخام) وهي عبارة عن مكنسة يدوية تستخدم لتنظيف (الدور) الحجر،



و (الحوش) فناء المنزل، وتصنع من جريد وخوص النخيل بعد ثني جزئي السعف


ودمجها مع بعض فتصبح قبضة (المخمة) من طرف جريد، والسعف هو الجزء الذي


يستخدم (للخم) للتنظيف، ومن ميزة هذه (المخمة) بأن لا تترك مخلفات


ولا ينسل منها خيوط مثل مكانس (الخام).
تعرف أسماء الأشياء
الصفريّة
تعرف أسماء الأشياء


الصفريّة إحدى أواني الطبخ (قدر) ومصنوع من النحاس الأحمر ومطلي (مربوب) بالخارصين ما يعطيه لوناً أبيض لامعاً يكون أكثر نظافة ويمنع النحاس من التأكسد.. والصفرية لها أحجام مختلفة بحيث تكون صغيرة جداً لا تتعدى سعتها اللتر، أو تكون كبيرة جدا وكافية لطبخ ذبيحتين كاملتين.. وتوجد أحجام أكبر عند علية القوم، قد يصل بعضها الى ارتفاع متر ونصف المتر، أو أكثر، وقطرها أكثر من مترين ونصف المتر، وتقاس أحجام الصفرية بعدد حلقاتها (العرى)، فالكبير منها له ثماني حلقات؛ لكي يتمكن من حملها ثمانية رجال، وكلما صغر الحجم قل عدد الحلقات..
ولم يكن كل بيت في السابق يملك تلك الصفرية فعندما يحتاج إليها بعضهم بسبب عمل وليمة كانوا يستعيرونها من غيرهم بحيث إن القرية كاملة لا يوجد بها إلا عدد قليل من الصفاري الذي لا يتعدى أصابع اليد.
تعرف أسماء الأشياء
المنفاخ


تعرف أسماء الأشياء


المنفاخ: هو اداة تستخدم في إذكاء النار وزيادة اشتعالها. ويتركب من طبقتين من الخشب على شكل فكين يرتكزان على نقطة وفي أحد طرفيه مثبت فيه انبوب صغير بطول 20سم تقريبا مخرج للهواء وفي الجهة الأخرى منه نجد ممسكين لليد في كلا الفكين الخشبيين وفي الفك الأسفل من المنفاخ يوجد ثقب دائري قطره 10سم يدخل من خلاله الهواء ويربطهما قطعة من الجلد اللين ويزين بالنقوش والمرايا والمسامير النحاسية.
تعرف أسماء الأشياء
زير الماء
تعرف أسماء الأشياء
ويصنع من الفخار أو الطين المحروق
وهو آنية فخارية لتبريد المياه لمخصصة للشرب ،وحجمه كبير يستوعب عدة جالونات من المياه .
وكان يستخدمه أهل المناطق الحارة لتبريد ماء الشرب قبل عصر الكهرباء والثلاجات .
وكثير من الناس عاد لاستخدامه وذلك للذهـ التي يسشعرونها حين شرب الماء منه


خاصه لمن يمتلكون بيوت الشعر في منازله
تعرف أسماء الأشياء
المهفة
تعرف أسماء الأشياء
هي مروحه مصنوعة من الخوص يستخدمها الناس قديما ايام القيظ
لتحريك الهواء ومقاومة حرارة الجو
وقد أنتهى أستخدامها بأنتشار أجهزة التبريد في وقتنا الحاضر ولازالت
تستخدم على نطاق ضيق .
تعرف أسماء الأشياء
الرحى
تعرف أسماء الأشياء


هي عبارة عن حجران مستديران بقطر 50سم تقريبا والصحيح انه يختلف حجم الرحى حسب رغبة المستعمل وتكون الحجران واحدا فوق الأخر ويقوم صانع الرحى بعمل ثقب في منتصف الرحى السفلي غير نافذ لكي يركب به قطب خشبي مستدير يسمى قلب الرحى ويعمل ثقب نافذ في منتصف الرحى العلوي ويكون واسع قليلا بحيث يسمح للقطب الخشبي (القلب) المركب في الرحى السفلى بالدخول من خلاله لكي تدور العجلة العلوية من حوله كما يعمل فتحة أخرى صغيره على طرف الرحى العلوية تكون غير نافذة ويركب بها عود من الخشب مستدير وتسمى مقبض الرحى (يد الرحى) وبهذا اكتملت صناعة الرحى
تعرف أسماء الأشياء
المحماس


تعرف أسماء الأشياء
عبارة عن ألة مصنوعة من الحديد أو النحاس يستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميصها على النار، المحماس يتكون من قرص اسطواني مجوف من الداخل لها يد طويلة لمسكها بها ومعها قضيب طويل نوع ما يسمى يد المحماس في رأسه نصف دائرة. والمحماسة هي الاناء الذي تحمص فيه حبوب البن.
تعرف أسماء الأشياء
النجــــــــــــر


تعرف أسماء الأشياء


يصنع النجر غالبا من النحاس الامع الصلب القوي ويكون على شكل مخروطي وله قاعدة قوية سميكة كي تتحمل الطرق والطحن ولها عصا غليضة تسمى
(يد النجر)وهي مفلطحة صلبة .يطحن بها القهوة والهيل التي توضع في النجر .ومن افضل انواع النجر النحاسي البغدادي نسبة الى مدينة بغداد
لصناعتها بها
وللنجر اشكال مختلفة متفاوتة الحجم فبعضها صغير وبعضها كبير كما تختلف زخرفتها من صانع لاخر ومن منطقة لاخرى .
كما ان هناك بعض انواع النجر تصنع من الحجر .وقد اشتهرت به منطقة الجوف وهو مربع الشكل بانسياب مخروطي هرمي معكوس من اعلى الى اسفل
.بحيث يكون اعلاة اوسع من قاعدته
ويعرف ايضا
باالمنحاز
والمهباش
والهاون
والمدق


تعرف أسماء الأشياء
القفّة
تعرف أسماء الأشياء
وهي من الأدوات المصنوعة من الخوص والليف تشبه الزنبيل في الشكل ولها فوهة ضيقة فيما ان قاعدتها أكثر اتساعاً ولها غطاء من جنسها يفوق فوهتها في الاتساع أيضاً.. كما أن لها عروتين من الليف المجدول وتستخدم (القفة) في نقل الأغراض المختلفة.
تعرف أسماء الأشياء
المنز


تعرف أسماء الأشياء
لفظ يطلق على سرير (مهد) الطفل قديما . و يعد قبل قدوم الطفل
الى الدنيا و ويصنع من الخشب. ويتم تعليقه في سقف الغرفة


او على افرع الشجر بواسطة الحبال
وبواسطته يتم اسكات الطفل عند البكاء عن


طريق هزه بلطف حيث يتسابق الاطفال من اجل ذلك
وقد كان الامهات يضعن الرمل تحت الطفل الرضيع كوسيلة لأمتصاص البلل
و لكن في عصرنا هذا استعيض بالمنز باسرة حديثة تختلف
اشكالها واسعارها باختلاف خاماتها.. واستبدل الرمل
بخامات حديثة تضمن سلامة الطفل وراحته
تعرف أسماء الأشياء
صندوق السيسم


تعرف أسماء الأشياء
أفضل أنواع صناديق السيسم التي تصنع في الهند وعدن، وكانت أفضلها تلك التي مقدمتها ذات نقوش وزخارف جميلة ومتقنة فنيا، ثم يتم طلاؤها باللون الأسود وتزين ببعض القطع النحاسية في مقدمتها لتبدو في كامل جاهزيتها، بما يتفق ومظاهر الزفاف.
ويتكون صندوق السيسم من عدة أدراج، وهو مقسم من الداخل على شكل رف لكل جانب وخزانة داخلية، وعادة ما يوضع في مكان بارز من غرفة العروس والتي يستقبل فيها ضيوفها من النساء المهنئات والمباركات بالزواج.
وكان يعد هذا الصندوق الفريد في الماضي بمثابة خزانة لحفظ ملابس العروس وأدوات زينتها ومجوهراتها


وهذي صوره للصاله القديمه بأثاثها


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
الغضـــــــــــــــارة
تعرف أسماء الأشياء
وهي أداة للشـرب كاالماء واللبن وتتميز بانها تصنّـع بالوان فاخره
ولبعضها قاعده صغيره وغطاء لحفظ مافي داخل الغضارة
و في بعض الاقطار تسمـــى ( طاسه )
تعرف أسماء الأشياء
الخصف
تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
هو الإنـاء الذي تُحفظ فيه التمـور ، ويُصنع من " السُفّة " المصنوعة بشكل شـريطي من خوص النخيل ، فتؤخذ السُفَّة بطـول ثمانية باعـات وتُبَلَّل بالمـاء لتلين ويسهل التحكم بخياطتها ، إذ يبدأ الخصّـاف بثنـي طـرفي السُفَّة بطـول قُطْر قاعـدة الخَصْف المطلوب ، ثم يبدأ بالخياطة حيث يُشبك حواف السُفَّة التي تأخـذ الشكل الدائري الحلـزوني لتُشكل في النهـاية خَصْـفاً اسطوانياً تُقلم الزوائد فيـه بالسكين ، ويغدو وعاءً مناسباً لتعبئـة التمـر وحفظـه فيـه .


السفره " السرود "
تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
تصنع السفره قديما من سعف النخيل


المخـــــــــــرف


تعرف أسماء الأشياء


المخرف ( بكسر الميم وسكون الخاء وفتح الراء ) .
يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل حوض صغير بعمق خمسة عشر سنتي وطول القطر مثلها.
استعماله : لجني الرطب من النخل ( الخراف ) ومن هنا أخذ الاسم .
تعرف أسماء الأشياء
الحصــــــــــــــــــير


تعرف أسماء الأشياء
يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل مستطيل .


و يستعمل للصلاة عليه كما تفرش به الدور والمنازل
تعرف أسماء الأشياء
السحاريه
معروفه في الجنوب
عباره عن صندوق لوضع جميع المستلزمات
تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
كرسي للقعده والنوم ولكل شي
تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
منخل لتنقية الحبوب
تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
الخافه


من التراث الجنوبي
خافه تشبيه باالتخفي :


توضع فوق الرأس لحمايته من الشمس والمطر


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
اتريك
يستخدم للانارة و يعمل بالقاز


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
قدر منحوت من الحجر


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
رِبعه
( بكسر الراء )
تستخدم لكيل الاشياء
اصغر من المد


تعرف أسماء الأشياء


ماعون
للسمن منحوت من الخشب
تعرف أسماء الأشياء
يستخدم كطاسه للسمن قديما
تعرف أسماء الأشياء


مكوى


يعمل على الجمر


يضع الجمر في داخله حتى يسخن
تعرف أسماء الأشياء
وتكوى به الملابس


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
القـــــــــــــــــــــربة


تعرف أسماء الأشياء
قـربـه مصنوعة من الجلد لحـفـظ المـاء
تعرف أسماء الأشياء
الصـــــــــــــميل


تعرف أسماء الأشياء
يصنع الصميل من الجلد ويستخدم لخض و حفظ اللبن ويختلف الحجم حسب الحاجة
تعرف أسماء الأشياء
الصميل المستور


تعرف أسماء الأشياء


المثل يقول( البرصي ماينام الا عند الصميل )
والبرصي هو الضاطور
لذا كان الاولين يخبئون لبنهم داخل الصميل المستور
وهناك من كان يستخدمه لوضع السمن والزبد
تعرف أسماء الأشياء
الدافور


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
الطباخه


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
طباخه
تعرف أسماء الأشياء


أستخدمت الادوات السابقه بعد الحطب لطهي الطعام
تعرف أسماء الأشياء


مطحنة بن


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
مطحنة بن أخرى


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء


ماكينة خياط


تعرف أسماء الأشياء
تعرف أسماء الأشياء
قـــــــــــــــــــــدور للطبخ


تعرف أسماء الأشياء


تعرف أسماء الأشياء


أبريق
تعرف أسماء الأشياء
يصنع من الصفر
يوضع فيه الماء
ويستخدم بأن يصب منه الماء لغسل اليدين بعد تناول الطعام او للوضوء
تعرف أسماء الأشياء
رادو
تعرف أسماء الأشياء


تعرف أسماء الأشياء


تعرف أسماء الأشياء
ماعون
او وعاء يصنع من المعدن
ويستخدم لحفظ المواد السائله
خاصه السمن


تعرف أسماء الأشياء
العكــــــــــــــــــــــــــه
تعرف أسماء الأشياء


تصنع العكه غالبا من جلد صغير الغنم وتستخدم لحفظ السمن


تعرف أسماء الأشياء
القفّة
تعرف أسماء الأشياء


وهي من الأدوات المصنوعة من الخوص والليف تشبه الزنبيل في الشكل ولها فوهة ضيقة فيما ان قاعدتها أكثر اتساعاً ولها غطاء من جنسها يفوق فوهتها في الاتساع أيضاً.. كما أن لها عروتين من الليف المجدول وتستخدم (القفة) في نقل الأغراض المختلفة.
تعرف أسماء الأشياء


المنفاخ



تعرف أسماء الأشياء
المنفاخ: هو اداة تستخدم في إذكاء النار وزيادة اشتعالها. ويتركب من طبقتين من الخشب على شكل فكين يرتكزان على نقطة وفي أحد طرفيه مثبت فيه انبوب صغير بطول 20سم تقريبا مخرج للهواء وفي الجهة الأخرى منه نجد ممسكين لليد في كلا الفكين الخشبيين وفي الفك الأسفل من المنفاخ يوجد ثقب دائري قطره 10سم يدخل من خلاله الهواء ويربطهما قطعة من الجلد اللين ويزين بالنقوش والمرايا والمسامير النحاسية

 

الموضوع الأصلي : هل تعرف أسماء هذه الأشياء     -||-     المصدر : منتديات الهجال الرسمية     -||-     الكاتب : صعب السؤال

ig juvt Hslhx i`i hgHadhx hgHadhx

توقيع :
 
صعب السؤال غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 06:57 AM   رقم المشاركة : [2]
عضوية التميز
الصورة الرمزية ربيع الديره
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 2309
تاريخ التسجيل : Feb 2011
الدولة :
عدد النقاط : 272
قوة الترشيح : ربيع الديره is a jewel in the roughربيع الديره is a jewel in the roughربيع الديره is a jewel in the rough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 13,890
الحالة : ربيع الديره غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

سلمت يمناك ،،، جدا روعه ،،،

توقيع :
ما دام قلبك ينبض ♥
ہہ\/ہ\/ہہ\ /ہہ\/ہ\/ہہ \/ہہــ
ہہ\/ہ\/ہہ\ /ہہ\/ہ\/ہہ \/ہہــ
ہہ\/ہ\/ہہ\ /ہہ\/ہ\/ہہ \/ہہــ

فـــــقــــل : لا إلــه إلا اللــه محمــد رســول اللــه
 
ربيع الديره غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 10:24 AM   رقم المشاركة : [3]
مشرف المنتدى الشبابي
الصورة الرمزية ابن معتاد
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 2449
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : طيبة الطيبة
عدد النقاط : 68
قوة الترشيح : ابن معتاد will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 3,086
الحالة : ابن معتاد غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

والله مرة جميلة
عاد أنا أحب الاشياء القديمة
لا هنت صعب السؤال وتقبل مرووري
 
ابن معتاد غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 01:42 PM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية ماجد بن شاكي
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 39
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : منتدى الهجال ...
عدد النقاط : 74
قوة الترشيح : ماجد بن شاكي will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 8,521
الحالة : ماجد بن شاكي غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

يازين عكة السمن ... اشتهيت الخواضة ههههههههههههههه ...

شكرا لجهودك صعب السؤال ولك احلى تقييم ...

توقيع :
 
ماجد بن شاكي غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 05:07 PM   رقم المشاركة : [5]
عضو ماسي
الصورة الرمزية صعب السؤال
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 1406
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
عدد النقاط : 126
قوة الترشيح : صعب السؤال will become famous soon enoughصعب السؤال will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 2,867
الحالة : صعب السؤال غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الديره مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك ،،، جدا روعه ،،،
الله يسلمك
والاروع طلتك يا ربيع الهجال نووووورت المنتدى بعد غيااااااب
لك وحشششششششه يارجل
توقيع :
 
صعب السؤال غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 05:08 PM   رقم المشاركة : [6]
عضو ماسي
الصورة الرمزية صعب السؤال
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 1406
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
عدد النقاط : 126
قوة الترشيح : صعب السؤال will become famous soon enoughصعب السؤال will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 2,867
الحالة : صعب السؤال غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن معتاد مشاهدة المشاركة
والله مرة جميلة
عاد أنا أحب الاشياء القديمة
لا هنت صعب السؤال وتقبل مرووري

لاهنت ابن معتاد على المرووور


لك ودي
توقيع :
 
صعب السؤال غير متواجد حالياً  
قديم 03-28-2012, 05:12 PM   رقم المشاركة : [7]
عضو ماسي
الصورة الرمزية صعب السؤال
 
الملف الشخصى:
رقم العضوية : 1406
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
عدد النقاط : 126
قوة الترشيح : صعب السؤال will become famous soon enoughصعب السؤال will become famous soon enough
الاحصائيات:
عدد المشاركات : 2,867
الحالة : صعب السؤال غير متواجد حالياً

                مجموع الاوسمة:

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد بن شاكي مشاهدة المشاركة
يازين عكة السمن ... اشتهيت الخواضة ههههههههههههههه ...

شكرا لجهودك صعب السؤال ولك احلى تقييم ...
ههههههههههههههههه

كلنا نبي الخواصه بس ماعاد تحصل سمن

الربيع مافيه والشعير غالي

بس الله يرزقنا بالمطر
توقيع :
 
صعب السؤال غير متواجد حالياً  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماء, الأشياء, تعرف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 165 ( الأعضاء 0 والزوار 165)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنته يابوسلطان تعرف ويش ابي = والناس ترضى لو بنص اعقولها عوض عياد زاوية شعراء منتدى الهجال 15 06-19-2014 02:14 PM
كيف تعرف أنك بـصــــحة جــيــدة دون طبيب؟ ... ماجد بن شاكي ركن الصحة العامة 3 06-05-2012 11:22 PM
بيان من نساء المملكة ابورهف ركن المواضيع العامة 7 04-21-2012 05:57 AM
هل تعرف هؤلاء ؟ ابن عبّاد ركن المواضيع العامة 14 01-10-2011 01:01 PM
بيان إعلامي إلحاقي وإعلان أسماء العشرة شعراء المتأهلين حصــااان مطير منتديات اخبار الشعر والشعراء 6 10-08-2010 12:54 AM


الساعة الآن 06:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الهجال

a.d - i.s.s.w

logo